کد مطلب:53079 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:176

نقض روایة اقتدوا باللذین من بعدی أبی بکر و عمر











ما رووه عن النبیّ صلی الله علیه وآله أنّه قال: اقتدوا باللَّذَیْنِ مِن بعدی أبی بكر وعمر[1] .

والجواب: المنع من الروایة من دلالتها علی الإمامة، فإنّ الاقتداء بالفقهاء لایستلزم كونهم أئمّة.

وأیضاً فإنّ أبابكر وعمر اختلفا فی كثیر من الأحكام، فلا یمكن الاقتداء بهما.

وأیضاً فإنّه معارَض بما رووه من قوله: «أصحابی كالنجوم بأیّهم اقتدیتم اهتدیتم»، مع إجماعهم علی انتفاء إمامتهم.









    1. ضعّف علماء أهل السنّة هذا الحدیث - فضلاً عن علماء الشیعة - وعدّوه من الأحادیث الموضوعة الواهیة؛ وممّن ضعّف الحدیث: الألبانیّ فی «سلسلة الأحادیث الضعیفة والموضوعة» 233:5؛ والطابلسیّ فی «الكشف الإلهیّ عن شدید الضعف والموضوع الواهی» 135:1؛ ومقبل بن هادی الوادعیّ فی «أحادیث معلّة ظاهرها الصحّة»: 93؛ وعمر بن حسن بن عثمان فلاتة فی «الوضع فی الحدیث» 147:1؛ والعجلونیّ فی «كشف الخفاء ومُزیل الإلباس عمّا اشتهر من الأحادیث علی ألسن الناس» 482:1، وكثیر آخر سواهم. وكیف - یا للعجب - یأمر النبیّ صلی الله علیه وآله بالاقتداء بمن یقول: إنّ لی شیطاناً یعترینی، فإن استقمتُ فأعینونی، وإن زغتُ فقوِّمونی؟! وكیف یطعن عمر فی من أمر النبیّ صلی الله علیه وآله بالاقتداء به - فی الحدیث المختلَق العجیب - فقول: كانت بیعة أبی بكر فلتة... فمن عاد لمثلها فاقتُلوه؟! ولماذا لم یحتجّ الخلیفتان بهذا الحدیث العجیب علی من أنكر علیهما؟! ولماذا لم یحتجّ أبوبكر بهذا الحدیث حین اعترض علیه الصحابة فی استخلافه عمر بن الخطّاب، وخوّفوه باللَّه وقالوا له: ولّیتَ علینا فظّاً غلیظاً؟ سیل من الأسئلة التی لم یحسب لها من اختلق هذا الحدیث حساباً، وحسبُه أن یكون قد كذب علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وافتری علیه، وباع دِینه بالثمن الأوكس.